تعليم

أفضل 5 نصائح للحصول على حفظ أسرع

من المؤكد أن معظم الطلبة يدرسون ويجتهدون للوصول إلى الدرجات المثالية، إلا أن شريحة منهم لا تستطيع حصد الإنجازات في نهاية العام الدراسي ويرجع ذلك إلى مشكلة في أسلوب التعلم، في هذه المقالة أحاول استعراض أفضل 5 نصائح للحفظ بشكل أسرع، مما يتيح للطالب فرصة للمنافسة والحصول على الدرجات التامة.

1- علّم شخصاً

إن من الأساليب الممتازة لكسب المعلومة هي أن يقوم الطالب بتعليم زميله وأن يشرح له الدرس، هكذا سوف يتم ترسيخ المعلومات بشكل أكبر مما يعني فائدة للشخص المعلم لغيره بنسبة أكبر من الفائدة للزميل المتعلم، إن لم يكن لديك صديق مناسب لشرح المعلومات له، ما عليك إلا أن تقوم بتمثيل دور المعلم بشكل وهمي أو تخيلي، في هذه الحالة حاول أن تفترض أن لديك طلاباً صغاراً وأنه ينبغي لك أن تقوم بتعليمهم وشرح الدرس لهم بشكل جيد.

عندما نشرح الدروس نجد أنفسنا أكثر قدرة على الحفظ والفهم، وربما وجدنا استيعاباً للمزيد من المعلومات التي لم تخطر ببالنا أثناء الدراسة التقليدية، قد تكون الفكرة مجنونة إلا أنني أؤكد بأن عدداً من الطلبة يفعلون هذا في أوقات الامتحانات.

2- التحدث بصوت مرتفع

قد يساعد التحدث بصوت مرتفع على ترسيخ المعلومات في الأذهان، احرص على عدم إزعاج الأهل والجيران مع تجربة التحدث بصوت مرتفع نسبياً.

3- نصائح للحفظ | الكتابة

هنيئاً لمن يستطيع الحفظ دون كتابة، في الحقيقة عندما كنت طفلاً كنت أجد نفسي مضطراً للكتابة على ورق لترسيخ المعلومات وحفظها مما سبب لي التعب والإرهاق، لكن ورغم ذلك يمكننا القول بأن الكتابة تزيد من سرعة الحفظ، وجد باحثون من جامعة برينستون وجامعة كاليفورنيا الأمريكية بأن الطلبة عندما يكتبون ملاحظاتهم باليد فإن هذا قد يسهم في زيادة الحفظ والقدرة على تبويب الأفكار بشكل أفضل مما لو قام الطالب بتدوين الملاحظات عبر الحاسب أو الهاتف.

4- صمم الامتحانات بنفسك

قم بتصميم نماذج الامتحانات الوهمية لكل درس ثم اجلس لوحدك وقم بحل هذا النموذج التخيلي، وبعد عدة دروس قم بتصميم مذاكرة تشمل درسين أو ثلاثة للتأكد من حفظك للمعلومات بشكل كامل، استخدم أسلوب القرعة في اختيار الأسئلة وذلك حرصاً على حل الأسئلة التي ترتاح لها والتي لا ترتاح لها، أخشى أن تقوم باختيار الأسئلة السهلة بالنسبة لك.

5- نصائح للحفظ | الرياضة

تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي زيادة في النشاط والحيوية، ينبغي أن تدرك بأن الرياضة ليوم أو يومين لن تقدم لك شيئاً ولن تغير شيئاً من حياتك، بل عليك التمرن بانتظام ولمدة طويلة حتى تظهر علامات النشاط عليك.

زر الذهاب إلى الأعلى