تعليم

التخصصات المتاحة في الجامعة الافتراضية السورية

تعد الجامعة الافتراضية السورية جامعة حكومية تتبع وزارة التعليم العالي في سورية، في مقالات سابقة تم توضيح الرسوم الدراسية لهذه الجامعة داخل وخارج سورية، وفي هذه المقالة نتعرف على التخصصات المتاحة في الجامعة الافتراضية.

التخصصات المتاحة في الجامعة الافتراضية

تتيح الجامعة الافتراضية السورية إمكانية الدراسة في عدة كليات ومعاهد تابعة لها، وذلك للحصول على درجات الدبلوم التقاني والبكالوريوس ودبلوم التأهيل والتخصص والماجستير في الاختصاصات التالية:

الهندسة المعلوماتية

مدة دراسة هذا الاختصاص هي 5 سنوات، وتنقسم إلى عدة اختصاصات هي هندسة البرمجيات والذكاء الصنعي والنظم والشبكات الحاسوبية، وتعتبر درجة الهندسة المعلوماتية الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الهندسة المعلوماتية الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها الانتساب إلى نقابة المهندسين والتقدم للوظائف الحكومية والخاصة.

تقانة المعلومات

مدة دراسة هذا الاختصاص هي 4 سنوات دراسية وينقسم إلى اختصاصين الأول هو نظم المعلومات الإدارية MIS والثاني هو نظم المعلومات وشبكات المعطيات ISDN ويختلف هذا الاختصاص عن الهندسة في مدة دراسته وفي كونه يلبي سوق العمل بشكل تنفيذي مباشر بينما تدرس الهندسة المعلوماتية مجالات أكاديمية معمّقة، وتعتبر درجة تقانة المعلومات الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الكليات التطبيقية الصادرة عن بقية الجامعات السورية.

تقانة الاتصالات

مدة دراسة هذا الاختصاص هي 4 سنوات دراسية، وتعتبر درجة تقانة الاتصالات الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الكليات التطبيقية الصادرة عن بقية الجامعات السورية.

الحقوق

مدة دراسة هذا الاختصاص هي 4 سنوات دراسية ويتم في السنة الأخيرة اختيار كتلة اختصاصية محددة من المقررات كالقانون الجنائي أو التجاري وغير ذلك، وتعتبر درجة الحقوق الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الحقوق الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها الانتساب إلى نقابة المحامين والمعهد القضائي والتقدم للوظائف الحكومية والخاصة.

الاقتصاد (علوم الإدارة)

مدة دراسة هذا الاختصاص هي 4 سنوات دراسية وينقسم إلى ثلاث اختصاصات فرعية هي المالية والمصارف وإدارة الموارد البشرية والتسويق، وتعتبر درجة الاقتصاد الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الاقتصاد الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها الانتساب إلى نقابة المهن المالية والمحاسبية وجمعية المحاسبين القانونيين السوريين والتقدم للوظائف الحكومية والخاصة.

الإعلام والاتصال

مدة دراسة هذا الاختصاص هي 4 سنوات دراسية وينقسم إلى 5 اختصاصات فرعية هي الصحافة والإعلام الإلكتروني والإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة والإعلان، وتعتبر درجة الإعلام الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الإعلام الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها الانتساب إلى الاتحاد العام للصحفيين السوريين أو ترخيص وسيلة إعلامية مطبوعة أو مرئية أو مسموعة.. الخ.

المعهد التقاني للحاسوب

مدة دراسة هذا الاختصاص هي سنتين فقط وينقسم إلى اختصاصات الأول هو البرمجيات والثاني هو نظم المعلومات، وتعتبر درجة الدبلوم التقاني الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الدبلوم التقاني الصادرة عن بقية المعاهد التقانية السورية التابعة للجامعات الحكومية.

المعهد التقاني لإدارة الأعمال

مدة دراسة هذا الاختصاص هي سنتين فقط وينقسم إلى اختصاصات هي المالية والمصارف، إدارة الموارد البشرية، التسويق، وتعتبر درجة الدبلوم التقاني الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الدبلوم التقاني الصادرة عن بقية المعاهد التقانية السورية التابعة للجامعات الحكومية.

اقرأ المزيد: الرسوم الدراسية في الجامعة الافتراضية السورية

ماجستيرات الجامعة الافتراضية السورية

  • دبلوم التأهيل التربوي
  • ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال
  • ماجستير التأهيل والتخصص في تقانات الويب
  • ماجستير التأهيل والتخصص في الجودة
  • ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة التقانة
  • ماجستير التأهيل و التخصص في القانون الدولي الإنساني
  • ماجستير التأهيل و التخصص في التعليم الطبي
  • ماجستير التأهيل و التخصص التربوي في دمج التكنولوجيا بالتعليم
  • ماجستير الدراسات العليا في علوم الويب

زر الذهاب إلى الأعلى