تعليم

الرسوم الدراسية في الجامعة الافتراضية السورية

الجامعة الافتراضية السورية هي جامعة حكومية سورية تم تأسيسها في العام 2002 بإشراف وزارة التعليم العالي، تحتوي على تخصصات متعددة وهي متواجدة في دول متعددة، في هذه المقالة سوف نتعرف على الرسوم الدراسية في الجامعة الافتراضية واختلاف الرسوم بين دولة وأخرى.

في البداية لابد وأن يدرك الطالب أن رسوم الدراسة تختلف باختلاف المركز الامتحاني، تحتوي الجامعة على مراكز امتحانية داخل سورية وخارجها، وفي كل فصل دراسي يدرس الطالب 6 مواد جامعية تقريباً.

تكون رسوم المادة الواحدة داخل الأراضي السورية 16000 ليرة سورية فقط في حين أن رسوم الدراسة خارج سورية تكون بالدولار أو اليورو، إليك لمحة شاملة عن رسوم المقررات الدراسية في دول العالم.

الرسوم الدراسية في الجامعة الافتراضية

لتوضيح الفكرة، يدرس الطالب في الجامعة 6 مقررات في الفصل الواحد وتكون تكلفة المقرر الواحد 100 يورو تقريباً، بمعنى أن تكلفة المقررات هي 600 يورو فقط ولكن، بالإضافة إلى تكلفة المقررات يوجد تكلفة للامتحانات أيضاً.

فعلى سبيل المثال يكلف الامتحان الواحد في المانيا 40 يورو بالإضافة إلى سعر المادة 100 يورو، وبالتالي تصبح التكلفة الإجمالية للمقرر الجامعي الواحد هي 140 يورو، وتكون تكلفة 6 مقررات دراسية هي 840 يورو.

الرسوم الدراسية في الجامعة الافتراضية
الرسوم الدراسية في الجامعة الافتراضية

يمكن للطالب أن يقدم الفصل الدراسي الأول في مركز ثم يطلب تغيير المركز في الفصل الدراسي الثاني، وهكذا في بداية كل فصل يحق للطالب تغيير المركز الامتحاني بشكل سلس للغاية ومن غير أي تعقيدات.

مثال عملي: طالب بدء دراسته في سورية يدفع رسم المقرر الواحد 16 ألف ليرة أي أنه يدفع 96 ألف ليرة تكلفة الفصل، وفي الفصل الثاني ينتقل للإمارات فيدرس الفصل الثاني هناك ويقدم الامتحانات أيضاً، هنا يدفع الطالب 140 يورو للمقرر الواحد بمعنى أنه يدفع تكلفة الفصل الكامل 840 يورو، في السنة الثانية قرر الطالب العودة إلى سورية والدفع بالليرة، عندها تعود الرسوم 16 ألف ليرة للمقرر الواحد و 96 ألف ليرة لجميع المقررات، العملية ديناميكية جداً.

ينصح بالدراسة في هذه الجامعة لأبنائنا السوريين المغتربين في دول الخليج العربي والاتحاد الأوروبي، نظراً لأنها جامعة معترف بها في سورية ويمكنك مراجعة وضعها القانوني من هنا كما أنها تعتمد الدراسة باللغة العربية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى