تعليم

مواصفات الحاسوب المناسب للطالب الجامعي

لا يهم كثيراً التركيز على الشركة المصنعة للحاسب المحمول، والأكثر أهمية هو التركيز على المكونات والقطع التي يحتويها الحاسوب قبل عملية الشراء، فيما يلي أشرح لك بعض مواصفات الحاسوب الضرورية للطالب الجامعي و طلبة المدارس.

مواصفات الحاسوب

انتبه في البداية إلى مسألة الأجيال، لكل قطعة جيل فمثلاً تجد معالجات Intel المصنوعة سنة 2012 تحتوي على فئة CORE i7 ولكنها مختلفة كثيراً في الأداء عن معالج CORE i7 المصنع في العام 2020، إنه الجيل ياسادة.

كذلك هو الحال بالنسبة للرامات، يوجد لها أنواع مثل DDR2, DDR3, DDR4 وهكذا، قد يبيعك أحدهم جهازه ويقول لك أن المعالج i7 وأن الرامات 8 جيجا في حين يكون جيل هذا الحاسوب قديماً.

القرص الصلب

يقصد بالقرص الصلب المساحة التي يمكن وضع معلوماتك فيها، عليك أن تعرف بأن نظام التشغيل Windows والبرامج كلها والمعلومات التي تحفظها من صور وفيديو وملفات مخزنة جميعها في القرص الصلب.

ينقسم القرص الصلب إلى نوعين هما الأكثر استخداماً في الوقت الحالي، الأول يدعى HDD وهو النوع البطيء والثاني يدعى SSD وهو الأكثر جودة وسرعة في الأداء وتنفيذ المهمات، إن كان حاسوبك يحتوي قرصاً صلباً من فئة HDD فمن المستحسن استبداله وشراء قرص من نوع SSD، حالياً يكلفك شراء قرص من أمازون بحجم 128 جيجابايت 20 يورو تقريباً.

للمزيد من الرفاهية يمكنك شراء قرص صلب SSD بحجم 500 جيجابايت، إن سعره الحالي يبلغ قرابة 60 يورو وسطياً، وأفضل الأنواع هي Samsung ثم Kingston اكتب في أمازون العبارة SSD 500 GB Laptop وستظهر لك النتائج.

الـ RAM أو الذواكر

يقصد بمصطلح RAM ذاكرة الوصول العشوائي، الفائدة الكبرى من الرام هي في إمكانية فتح برامج كثيرة مع بعضها في وقت واحد بالإضافة إلى إمكانية تشغيل ألعاب أكثر وبرامج تصميم ومونتاج وجرافيكس بجودة وسرعة أعلى.

دعني أشبه لك الأمر على النحو الآتي، لنفرض أنك تريد تشغيل برنامج Word وبرنامج Excel وبرنامج Photoshop معاً، في هذه الحالة تنقر على أيقونات البرامج الثلاثة ويبدأ كل واحد منها بالعمل، وهنا يكون دور الرام في استقبال هذه البرامج عند تشغيلها، فإن كانت الرام صغيرة بحجم 1 جيجا مثلاً، فإن هذا سوف يعني عدم قدرتها على تشغيل البرامج الثلاثة معاً أو توقف الكومبيوتر لبضع دقائق ودخوله في حالة ارتباك.

هذا مثال بدائي جداً لفهم طبيعة عمل الرامات والاستفادة الحقيقية منها، في الوقت الراهن ينصح باستخدام RAM بحجم 8 جيجا أو 16 جيجا إن كنت تستخدم حاسوبك للتصميم والمونتاج والألعاب، وأما إن كنت تستخدمه لأهداف مكتبية بحتة مثل تصفح الإنترنت والعمل على برامج الكتابة وحزمة أوفيس، ففي هذه الحالة يمكنك الاكتفاء برامات بحجم 4 جيجا علماً أن الحجم الذي ينصح به هو 8 فما فوق.

المعالج وكرت الشاشة

إن كنت تنوي استخدام الكومبيوتر للألعاب أو للبرامج الثقيلة مثل فوتوشوب وأوتوكاد وغير ذلك، فإنك بحاجة إلى معالج من فئة CORE i3 كحد أدنى ويفضل شراء CORE i5 أو CORE i7 لضمان الأداء الأفضل، لكن إن كنت تستخدم الحاسوب لأغراض مكتبية كتشغيل الموسيقى والفيديو وتصفح الإنترنت فإن المعالج لن يكون ذو أهمية مباشرة.

كذلك هو الحال بالنسبة لكرت الشاشة، فإن كنت لا ترغب بتشغيل الألعاب والبرامج الثقيلة على الحاسوب فلا ينصح بشراء حاسوب يحتوي كرت شاشة عالي الجودة، نظراً لارتفاع أسعار تلك الحواسب بشكل كبير جداً.

مواصفات الحاسوب المناسب للطالب الجامعي

  • القرص الصلب SSD بحجم 256 جيجا فما فوق.
  • الرامات يفضل 8 جيجا أو 4 جيجا كحد أدنى.
  • مقاس الشاشة 15.6 هو الأفضل لقراءة المحاضرات.
  • يفضل أن يكون المعالج CORE i3 فما فوق.

نصائح عامة

يمكنك ترقية جهازك القديم واستبدال الرامات أو القرص الصلب بسهولة وبما يعادل 50 يورو، استخدم أمازون بدلاً من شراء القطع من المحلات التجارية وأسواق المستعمل، خشية أن تكون القطع مزورة أو تالفة.

عندما تشتري حاسوباً محمولاً مستعملاً اعلم أنك سوف تكون بحاجة لاستبدال الهاردديسك فوراً، من المؤكد أنه لن يكون جيداً، احرص على أن يكون القرص الجديد من فئة SSD لأنه الأكثر سرعة وجودة.

تأكد عند شراء الحاسوب من وجود نسخة أصلية لنظام ويندوز مفعلة عليه، سعر النسخة لوحدها 145 يورو في الوقت الحالي، اغتنم فرصة أن يكون هناك نسخة ويندوز حقيقية مثبتة على جهازك ولا تقبل بنسخة تجريبية غير مفعلة.

لا تشتري الحاسوب من المحلات الصغيرة واشتريه من المتاجر الكبيرة في مدينتك واطلب عقد بيع رسمي، ولا تسمح لأحد بصيانة حاسوبك، قم بذلك بنفسك، مثلاً: اكتب في يوتيوب كيفية فك حاسوب DELL أو كيفية استبدال الهارد ديسك أو طريقة تسريع ويندوز الخ، يمكنك عمل كل شيء بنفسك.

قم بفك حاسوبك كل عامين كحد أقصى واستبدل المعجون الحراري الموجود عند المعالج وعند كرت الشاشة بمعجون جديد، إن مهمة المعجون الحراري هي تبريد المعالج وتبريد كرت الشاشة، قم أيضاً بتنظيف المروحة من الغبار والأتربة.

زر الذهاب إلى الأعلى