علوم الإدارة

وظائف يمكنك العمل بها من غير الحصول على شهادة جامعية

قد لا يحصل الإنسان دائماً على مؤهل جامعي يؤهله لدخول سوق العمل، لذا لا بد من اللجوء إلى المهن التي لا تشترط على أصحابها حيازة البكالوريوس للبدء بممارسة المهنة، فيما يلي قائمة بمجموعة وظائف يمكنك العمل بها من غير الحصول على شهادة جامعية.

1- البرمجة وتطوير التطبيقات

يمكن احتراف البرمجة والبدء بمشروع ناجح من غير الحصول على مؤهل جامعي، في سورية مثلاً يتاح للإنسان الانتساب إلى جمعية المبرمجين السوريين من غير الحصول على أي شهادة جامعية، ورغم أهمية الدراسة الأكاديمية إلا أن البرمجة مهنة موجودة منذ مطلع القرن العشرين تقريباً، أي قبل اكتشاف الكومبيوتر والهواتف المحمولة.

تنقسم البرمجة إلى وظائف متعددة، منها برمجة تطبيقات الهواتف وتطوير قواعد البيانات وصناعة البرامج الجاهزة، بالإضافة إلى برمجة وتصميم مواقع الويب والكثير من المجالات الشيقة للغاية، تتيح البرمجة فرصة العمل ضمن وظيفة بدخل ثابت أو افتتاح ورشة برمجية صغيرة وتقديم الخدمات للآخرين.

2- الجرافيك ديزاين

لا يتطلب احتراف مجال الجرافيك ديزاين أي مؤهل جامعي، ورغم أن هذه المهنة تتبع نظرياً إلى كلية الفنون الجميلة، إلا أن الجميع يمارسها بأرياحية وببساطة، حيث لا يطلب من الإنسان إلا بعض المهارات التقنية.

تبدأ رحلة الجرافيك ديزاين في التصميم الثابت، أو مايدعى بالتصميم الطباعي ويتعلم فيه الإنسان برنامج فوتوشوب، ثم الستريتر وإن ديزاين وغيرها من برامج الطباعة والتصميم، وينتقل المصمم بعد ذلك لمرحلة المونتاج فيتعلم بريميير وأفتر إيفكت وغيرها من البرامج التي تعتني بالمونتاج، وهكذا يتقن الجانب الثابت الطباعي والجانب المتحرك التلفزيوني والسينمائي، بعد ذلك ينطلق في رحلة لتعلم المزيد من المهارات المختلفة.

3- التسويق الإلكتروني

إن مهنة التسويق الإلكتروني شائعة جداً في أيامنا الحالية وهي لا تتطلب أي تدريب مسبق بالنسبة للمبتدئين، بل إن الأمر مرتبط بوجود خدمة أو منتج وقدرتك على تسويقه عبر منصات التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام وغيرها.

في مجال التسويق الإلكتروني لا يوجد دخل ثابت للموظفين ويحصل كل منهم على نسبة ربحية، احذروا عمليات النصب والاحتيال وما يعرف بالتسويق الشبكي وغير ذلك من الوظائف غير المستقرة، ولا تمارسوا وظيفة التسويق الإلكتروني إلا في المؤسسات التي تحظى بالوثوقية والعراقة.

4- معلم القرآن الكريم

إن مهنة المعلم لتحفيظ وتفسير آيات القرآن الكريم تعد من أكثر المهن شيوعاً في الأوساط الدينية، يمكن للإنسان أن يتعلم مهارة التلاوة والقراءات العشر ويقرأ الفقه الإسلامي، ليبدأ بعد ذلك كمعلم للقرآن الكريم في حلقات الذكر أو عبر الإنترنت.

5- مصور فوتوغرافي

لاشك أن جميع الناس يعرفون هذه المهنة، حيث انتشرت مؤخراً في بلادنا وصارت شائعة جداً، للمتخصصين وغير المتخصصين، وللخبراء والهواة في آن واحد، لتصبح مصوراً فوتوغرافياً ماعليك إلا شراء كاميرا جديدة وتعلم بعض مهارات التصوير البدائية، ثم إتقان برنامج فوتوشوب لتعديل الصور بشكل احترافي.

6- المهن التقليدية

من المهن التقليدية، الحلاقة، النجارة، سائق التاكسي، معلم الشاورما، المعماري، عامل النظافة والمزيد من المهن الكثيرة التي لا حاجة لشرحها، يذكر أن اتحاد الجمعيات الحرفية يمنح من يزاول المهن التقليدية شهادة خبرة موقعة يمكن الاستفادة منها في الغربة كشهادة مهنية لائقة.

7- وسيط (سمسار)

من المهن الموجودة بشكل جيد في بلادنا، مهنة السمسار أو الوسيط العقاري أو البائع بالوكالة للسيارات والأجهزة الإلكترونية، إن كنت ماهراً في فهم مواصفات السيارات والميكانيك الخاص بها فإن عملك في مجال البيع والشراء سيكون مربحاً للغاية، كذلك هو الحال إن كنت مبدعاً في فهم تكاليف الإعمار والإكساء للشقق، يمكنك استغلال هذه الموهبة والبدء بالعمل كوسيط عقاري، دلال أو سمسار.

8- سكرتير مبتدئ

في جميع المؤسسات التجارية على اختلاف أنماط عملها، نجد الإدارات بحاجة إلى السكرتير لتنظيم المواعيد والجداول المالية والإدارية وتحسين جودة العملية الإدارية، تلجأ الشركات للطلبة الجامعيين وتقوم بتوظيفهم بوظيفة سكرتير رغم عدم حصولهم على مؤهل جامعي، جرب ممارسة هذه المهنة إلى حين تخرجك من الجامعة.

9- منشئ محتوى

من المهن الرائجة في زماننا، مهنة منشئ المحتوى أو صانع المحتوى، وهي مهنة مزدهرة منذ وقت قريب وتحظى بجماهيرية واسعة، تنقسم وتتنوع باختلاف نوع المحتوى:

  • المحتوى المرئي (فيديو)
  • المحتوى الصوتي
  • المحتوى الكتابي (مقالات وتدوينات)

10- مدخل بيانات

إن وظيفة مدخل البيانات تتبع للوظائف الاقتصادية والإدارية بشكل عام، لكن مايميز تلك الشخصية هي بساطة المعلومات المطلوبة لمزاولة المهنة، ويمكن لمن هو حاصل على الشهادة الثانوية أن يبدأ العمل بها، ويفضل إن قام الموظف بعمل دورة تدريبية على برنامج الأمين للمحاسبة والمستودعات.

يقوم مدخل البيانات بوظيفة واحدة من وظائف المحاسبة وهي وظيفة التسجيل، فهو يقوم يومياً بتسجيل بيانات المبيعات على الحاسب، تختلف هذه الوظيفة عن وظيفة الكاشير او البائع على الحاسوب، حيث أن الأخيرة تهتم ببيع المنتجات للزبائن في الأسواق، في حين أن موظف إدخال البيانات لاعلاقة له بالشأن المالي والتسويقي وإنما تكون مسؤوليته منحصرة بكميات البضائع الموجودة في المستودع.

زر الذهاب إلى الأعلى