تعليم

لخريجي الصيدلة والعلوم: كيفية دراسة الطب البشري في السعودية

يرغب كثير من خريجي الجامعات السعودية بمتابعة الحلم الجامعي ودراسة البكالوريوس في الطب البشري، في هذه المقالة نستعرض طريقة دراسة الطب البشري بعد التخرج من الجامعات السعودية بأقل التكاليف وفقاً لما أوضحه الأستاذ محمد العامري.

يمكن لخريجي تخصصات العلوم، العلوم الطبية التطبيقية، الصيدلة أن يتابعوا دراستهم في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، هي الجامعة الحكومية الوحيدة التي تسمح لخريجي الكليات بمتابعة دراسة الطب البشري على مستوى المملكة العربية السعودية.

طريقة دراسة الطب البشري لخريجي الجامعات

في كل عام يتم افتتاح التسجيل على برنامج قبول خريجي الكليات العلمية في كلية الطب البشري، وذلك في شهر تشرين الأول أكتوبر أو في شهر نوفمبر، علماً أن الدراسة تكون في الرياض أو جدة فقط.

بالنسبة للعام 2020 فإن عمادة القبول والتسجيل في الجامعة أعلنت عن القبول لكلية الطب لحملة البكالوريوس طلاب وطالبات وذلك اعتباراً من يوم الإثنين 5 أكتوبر ولغاية الثلاثاء 13 أكتوبر 2020.

اقرأ المزيد: أفضل البلدان لدراسة السوريين في الخارج

يقوم الطالب بدراسة 5 سنوات ونصف في هذا البرنامج ثم يتخرج من كلية الطب البشري بإجازة جامعية، وتتقسم أوقات الدراسة إلى: فصل واحد تحضيري، سنتين لدراسة الطبية، سنتين لدراسة الإكلينيكية، سنة امتياز.

تتم دراسة المقررات التالية في الفصل الدراسي الثاني وهي: التشريح وعلم وظائف الأعضاء، مبادئ الأمراض، أساسيات علم الأدوية، علم الأنسجة وتطور الإنسان، التعليم المهني الصحي، الإحصاء الحيوي، وبعد الانتهاء من هذا الفصل يدخل الطالب السنة الثالثة إلى جانب بقية طلاب الطب البشري المقبولين بموجب الثانوية.

يحصل الطالب السعودي على مكافأة شهرية قدرها 1990 ريال سعودي خلال فترة الدراسة، ويتخرج حاله كحال جميع الطلبة المقبولين بعد الثانوية العامة والحاصلين على بكالوريوس الطب البشري، ويمكن معرفة شروط التقديم من خلال الرابط أدناه.

شروط التسجيل في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

لا يشترط للقبول حيازة الطالب على أي اختبارات إضافية مثل شهادة الآيلتس أو التوفل او اختبار القدرات، بل إن القبول يعتمد فقط على المؤهلات التي يحملها المتقدم مضافاً إليها المقابلة الشخصية واختبار القبول.

زر الذهاب إلى الأعلى