تعليم

نصائح لدراسة مادة التاريخ بنجاح

يعد مقرر التاريخ واحداً من المقررات المهمة بالنسبة لطلبة الثانوية والصف التاسع، وقد يجد بعض الطلبة صعوبة في دراسة هذا المقرر وجفافاً في سرد أفكاره، في هذه المقالة نستعرض لكم نصائح سريعة لدراسة مادة التاريخ وكيفية التخفيف من حدة الملل والروتين.

1- الربط بين الأفكار والأحداث

يمتلئ مقرر التاريخ بالأحداث والتواريخ المتعددة، لهذا من الأفضل عند المذاكرة أن تقوم بترتيب الأفكار في رأسك بشكل متسلسل صحيح وأن تربط بين الأحداث، بالإضافة إلى تقسيم أحداث المحتوى العلمي إلى قرون ثم عقود ثم سنوات ثم أيام.

2- ملكة الحفظ

ينبغي لك تحفيز ملكة الحفظ ومحاولة تدريب الذهن على استعادة المعلومات، وذلك بإغلاق الكتاب ومحاولة استذكار ما قمت بقراءته، عندها سينشط الدماغ ويصبح أكثر مرونة، يمكنك إنشاء بعض الملاحظات المهمة على دفتر صغير.

3- مشاهدة الأفلام والمسلسلات

من الجيد مشاهدة بعض الأفلام التي تتعلق بمحتوى الكتاب، على سبيل المثال، إن كان الكتاب متحدثاً عن التاريخ الأموي فمن الجيد مشاهدة مسلسلات مثل صقر قريش أو ربيع قرطبة وإن كان الكتاب يتحدث عن العصر المملوكي فمن المستحسن مشاهدة مسلسل الظاهر بيبرس وهكذا.

4- الاستعداد للامتحان بطريقة مميزة

لأن مقرر التاريخ يحتاج إلى الحفظ الجيد والدقيق للأحداث والتواريخ، ننصحك أن تقوم بتدريب نفسك على حل أسئلة الامتحان باستمرار، من غير انقطاع، وكذلك اختيار أسئلة متعددة وحلها، يمكنك شراء ذلك من السوق.

5- استخدم الانترنت

ستكون فكرة مذهلة لو استخدمت الانترنت في سرد الأحداث التاريخية، حوّل دراستك إلى متعة والجأ إلى ويكيبيديا لمتابعة الفترة التاريخية التي تقوم بدراستها، سيصبح الأمر وكأنه نشاط ترفيهي.

6- تقمّص الشخصيات

قد يكون من النافع جداً أن تتقمص الشخصيات التاريخية التي تقوم بدراستها وتتخيل كيفية تعاملها مع القضايا والأحداث، تخيل نفسك وأنت توقع على إحدى الاتفاقيات الواردة في الكتاب، كيف ستخرج للناس وكيف ستشرح لهم بنود الاتفاقية.

كانت هذه مجموعة نصائح موجزة قد تعين الطالب لدراسة مقرر التاريخ والحصول على المزيد من التركيز، تذكر جيداً أن لكل مقرر طريقة خاصة للدراسة وابدأ بالتعامل مع مقرر التاريخ كصديق لك أو اعتبره قصة ترفيهية غير إجبارية.

زر الذهاب إلى الأعلى