تعليم

تعرف على الجامعات التطبيقية في المانيا

تعد الجامعة التطبيقية University of Applied Sciences وسيلة إضافية لكسب الشهادة الجامعية بالنسبة للطلبة الراغبين بالحصول على شهادات البكالوريوس والماجستير، إلا أنها نادراً ما تقدم لطلابها شهادة الدكتوراه، في هذه المقالة نتعرف على الجامعات التطبيقية في المانيا ومجالات الدراسة التي تقدمها بالإضافة إلى الاعتراف الدولي بهذه الجامعات في الخارج.

الجامعات التطبيقية في المانيا

تدعى الجامعة في المانيا بالاسم Universität وهو الاسم المشابه لاسم الجامعة بالإنكليزية، إلا أن الجامعة التطبيقية تدعى Hochschule وفي بعض الأحيان Fachhochschule علماً أن الفرق الرئيسي بين المصطلحين هو أن Hochschule تعد جامعة تطبيقية تتناول العلوم التقانية بينما Fachhochschule تتضمن تخصصاً عاماً وتنفرد به، ويمكن ترجمتها إلى اللغة العربية بالمصطلح المعهد العالي.

انتبه جيداً إلى أن جميع ما ورد سابقاً، الجامعة، الجامعة التطبيقية، المعهد العالي، يقدمون درجة البكالوريوس الجامعي والماجستير وهم ليسوا معاهد متوسطة أبداً وإنما جامعات مستقلة تقدم الشهادة الجامعية المعادلة لشهادات جامعاتنا العربية تماماً، لا ينبغي أن يعتقد الطالب بأن كلمة “تطبيقي” تعني بأن الشهادة أقل من الشهادة الجامعية التقليدية.

  • الجامعة Universität
  • الجامعة التطبيقية Hochschule
  • المعهد العالي/ الجامعة التطبيقية Fachhochschule

تخصصات الجامعات التطبيقية

في معظم الأحيان تهتم الجامعات التطبيقية بالعلوم المادية كالهندسة المدنية والمعمارية والمعلوماتية وعلوم الحاسوب وتقنية المعلومات وتقانة الزراعة ومختلف جوانب الهندسة الكهربائية والإلكترونية، بالإضافة إلى الاقتصاد ومجالاته المختلفة، منها إدارة الأعمال والمحاسبة والمصارف والتمويل والتسويق والتجارة الإلكترونية وغير ذلك.

اقرأ المزيد: أفضل 3 قنوات يوتيوب لتعليم اللغة الإنكليزية

تتوزع الجامعات التطبيقية على جميع المقاطعات الألمانية تقريباً وتدعى أحياناً باسم المقاطعة التي توجد فيها، فعلى سبيل المثال تسمى الجامعة التطبيقية في مدينة ساربروكن HTW Saarbrücken بينما يدعى فرعها في برلين HTW Berlin كما أن هناك تسميات عديدة وكثيرة لهذه الجامعات، ومنها ما هو متاح للدراسة عن بعد أيضاً في جميع مناطق المانيا.

فوائد الالتحاق بهذه الجامعات

إن الدراسة في الجامعة التطبيقية أسهل من الدراسة الجامعية التقليدية بالنسبة للطالب الأجنبي، وخصوصاً لأبناء الجاليات العربية، حيث تقدم الجامعة منهجاً تدريسياً تطبيقياً يكون أسهل قليلاً من ناحية التعامل مع اللغة الألمانية.

اقرأ المزيد: قائمة أفضل مواقع التعليم عن بعد

في حين أن القبول في هذه الجامعات سهل نسبياً قياساً ببقية الجامعات الألمانية ويمكن مراسلة الجامعة التطبيقية مباشرة للحصول على قبول جامعي فيها، كما أنها تشترط معدلات أقل نسبياً من غيرها، ولكن المشكلة الوحيدة التي لاحظتها هناك هو أنها لا تقدم درجة الدكتوراه، علماً بأنه يمكن للطالب حيازة شهادة الماجستير من الجامعة التطبيقية ثم التسجيل في جامعة تقليدية ومتابعة دراسة الدكتوراه فيها.

من الناحية القانونية

تعد شهادات الجامعات التطبيقية معترف بها من الناحية القانونية خارج المانيا، ففي سورية مثلاً يجري الاعتراف بجامعات المانيا التطبيقية بشكل عام وكذلك هو الحال في الإمارات، وصلت إلى هذه المعلومات بعد بحث طويل ومراسلات للتأكد رسمياً من معادلة تلك الشهادات في البلدان العربية.

إنها الحل الأمثل بالنسبة للطلبة اللاجئين الراغبين بالحصول على قبول جامعي، وفي معظم الأحيان تشترط حصول الطالب على شهادة B2 في اللغة الألمانية إلى جانب شهادة B2 في اللغة الإنكليزية إلى جانب الشهادة الثانوية، لا بأس من تجربتها على كل حال.

زر الذهاب إلى الأعلى