تعليم

المعهد العالي للتنمية الإدارية بجامعة دمشق

يعد المعهد العالي للتنمية الإدارية مؤسسة جامعية حكومية تابعة لجامعة دمشق، وهي تمنح درجات الدراسات العليا في تخصصات إدارية متعددة كما تعادل شهاداتها درجات الماجستير التي تمنحها كليات الاقتصاد السورية.

المعهد العالي للتنمية الإدارية

يعتبر المعهد العالي للتنمية الإدارية مكاناً ممتازاً للحصول على درجة الماجستير في مجالات الإدارة، وهو حالياً لا يمنح درجات البكالوريوس وإنما يكتفي بمنح ماجستير التأهيل التخصص وماجستير الدراسات العليا في اختصاصات مرتبطة الإدارة.

تعرف أيضاً على الجامعة الافتراضية السورية

تم إحداث المعهد في العام 1979 وقد بدأ المعهد باستهداف حملة الإجازة الجامعية وقبولهم في أقسامه، وذلك اعتباراً من العام 1987 وقد تم تعديل لائحته الداخلية مرتين في الأعوام 2005 و 2007 قبل أن تصدر له لائحة جديدة في العام 2014 ليصبح قادراً بموجبها على منح درجات علمية في 10 اختصاصات ومجالات فرعية مختلفة.

تخصصات المعهد

  • ماجستير الدراسات العليا في إدارة الموارد البشرية
  • ماجستير الدراسات العليا في الإدارة الاستراتيجية
  • ماجستير الدراسات العليا في الاقتصاد وإدارة الأعمال الدولية
  • ماجستير التأهيل والتخصص في تأهيل وإعداد القادة الإداريين
  • ماجستير التأهيل والتخصص في الريادة والإدارة بالإبداع
  • ماجستير التأهيل والتخصص في اقتصاد وإدارة المشروع
  • ماجستير التأهيل والتخصص في الإدارة العامة

يتيح ماجستير التأهيل والتخصص للإنسان الحصول على مزيد من الوظائف والترقيات، فهو ماجستير مهني بحت ويعتمد على التطبيق العملي، مما يعني أنه غير مؤهل للدكتوراه حالياً، لكنه يبقى كشهادة احترافية مميزة للغاية.

ينصح بدراسة ماجستير التأهيل والتخصص في أي اختصاص إن لم يحصل الطالب على ماجستير الدراسات العليا، إذ من الممكن أن يتم طرح دكتوراه التأهيل والتخصص في المستقبل أيضاً، وعندها يتمكن الطالب من متابعة تحصيله المهني.

القبول في المعهد

يشترط للقبول في المعهد العالي للتنمية الإدارية حصول الطالب على إجازة جامعية في أي اختصاص، ولا يشترط وجود اختصاص محدد بل تقبل جميع الشهادات الجامعية، علماً أن مدة الدراسة تكون لعامين دراسيين تنتهي بحصول الطالب على درجة الماجستير في الاختصاص الذي يختاره من بين الاختصاصات المتاحة.

اقرأ أيضاً: المعهد العالي لإدارة الأعمال HIBA

تعتبر الشهادة الصادرة عن المعهد العالي للتنمية الإدارية، شهادة صادرة عن جامعة دمشق تماماً كبقية الكليات والمعاهد العليا في الجامعات الحكومية السورية، ويمكن القبول في المعهد وفق القبول العام أو التعليم الموازي.

زر الذهاب إلى الأعلى