تطوير الذات

كيفية تحسين جودة صوتك

يواجه الكثير من الناس مشكلة في الصوت بشكل مستمر، فإما أنه يبدو مرتفعاً أو رقيقاً أو حاداً ومزعجاً لمن حولنا من الناس، وخصوصاً في لحظات الانفعال والغضب أو في الاجتماعات أو الحديث عبر شبكة الإنترنت والأجهزة المحمولة، في هذه المقالة نتعرف على نصائح حول كيفية تحسين جودة صوتك خلال التحدث مع الآخرين.

نصائح تساعدك في تحسين جودة صوتك

ضمن هذه النصائح نجد مقطع فيديو مميز أعده الخبير سائد يونس هدفه إرشادك للخطوات العملية بشكل تطبيقي، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح النظرية القيمة، إن هذا المجال واسع للغاية وبحاجة إلى وقت لا بأس به لإتقان مهارات تحسين الصوت والأداء الصوتي.

استخدم التمارين الصوتية

من التمارين الصوتية الملائمة الهمهمة، التثاؤب، الهمس قليلاً والسعال البسيط، بعد ذلك قم بالغناء باستخدام حرف O بنبرة خفيفة جداً وارفعها قليلاً وصولاً إلى كامل قدرتك الصوتية، وأخيراً ردد عبارة القطط الشهيرة مياو إن كنت في المنزل لوحدك، كي لا تصبح حديثاً لأهل المنزل، رددها وجربها فقد وجدنا بعض المواقع المميزة تنصح بها.

استمع لنصائح الخبراء

جرب الاستعانة بالخبراء والاستماع إلى مقاطع يوتيوب تفيد هذا الغرض، يوجد أشخاص متخصصون في هذا المجال كما يوجد أطباء يهتمون بالحنجرة وأساليب تحسين جودة الصوت، لا تتردد في استشارة الطبيب حول هذه المسألة.

الوقوف بشكل صحيح دائماً

قف بشكل مناسب دائماً واهتم بعضلات البطن وشدهم وامتلاء جوفك بالهواء، لابد من الرياضة لتحسين قدرتك على التحمل وانطلاق صوتك بشكل هادر وشجاع، ينصح أيضاً باستشارة المدربين الرياضيين للحصول على النتيجة المطلوبة.

غير عاداتك اليومية نحو الأفضل

من الجيد أن تقوم بالانتباه إلى الآخرين أثناء حديثهم وتبدأ باكتساب المهارات منهم، شاهد المتحدثين الرسميين على الشاشات وتعلم منهم فنون الأداء واقرأ عن الإلقاء ومهاراته، كل هذا يصب في مصلحة الهدف الذي تريده.

اقرأ المزيد: نصائح وتوصيات للإعلاميين الجدد

لا تصرخ في حال واجهت المشاكل وابحث لك عن طريقة ملائمة بديلة للصراخ تعبيراً عن الغضب، حاول الاسترخاء لفترة وجيزة بعد كل ساعة تتكلم فيها بشكل مبالغ فيه، لا ترهق نفسك في المنزل بكثرة الشغب والنقاشات إلا حين تقتضي الضرورة.

زر الذهاب إلى الأعلى