أخبار التعليم

الإمارات تمنح الإقامة الذهبية لحملة الدكتوراه

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، عن منح الإقامة الذهبية في الإمارات لمدة 10 سنوات لفئات جديدة من المقيمين في الدولة وذلك وفقاً لمؤهلاتهم المميزة علمياً ومهنياً.

وجاء في بيان الشيخ محمد ضمن حسابه على تويتر قوله: الإخوة والأخوات، اعتمدنا اليوم منح الإقامة الذهبية للمقيمين لمدة 10 سنوات للفئات التالية: جميع الحاصلين على شهادات الدكتوراه، وكافة الأطباء والمهندسين في مجالات هندسة الكومبيوتر والإلكترونيات والبرمجة والكهرباء والتكنولوجيا الحيوية ومتفوقي الجامعات المعتمدة بالدولة بمعدل 3.8 وأكثر.

في حين علقت وزارة التربية والتعليم في الإمارات على الخبر من حسابها الرسمي في تويتر: سيتم منح الإقامة الذهبية للحاصلين على شهادات تخصصية في الذكاء الاصطناعي أو البيانات الضخمة أو علم الأوبئة والفيروسات، إضافة لأوائل الثانوية العامة في الدولة مع أسرهم، هذه دفعة أولى ستتبعها دفعات، والعقول والمواهب نريدها أن تبقى وتستمر معنا في مسيرة التنمية والإنجازات.

تأتي هذه القرارات في إطار تشجيع الإمارات على الاحتفاظ بالكفاءات العلمية والمهنية ورؤوس الأموال والصناعيين ورجال الأعمال للمساهمة في النهضة التي تشهدها الدولة، ووفقاً للتصريحات فإن قرارات منح الإقامة مستمرة ولن تتوقف عن هذا الحد وستشمل فئات أكبر من المقيمين العرب والأجانب.

يستفيد من هذه القرارات طلبة العلم والدراسات العليا الراغبين بالإقامة في الدولة والحصول على وظائف جيدة، يرجى الانتباه إلى أن شهادة الدكتوراه يجب أن تكون معتمدة في الإمارات وصادرة عن جامعة معترف بها هناك.

الإقامة الذهبية في الإمارات

في العام 2019 طبقت دولة الإمارات نظام تأشيرة إقامة طويلة الأمد، مدتها خمس أو عشر سنوات تجدد تلقائياً، عند توافر شروط الاستثمار في الدولة وتم منح هذه الإقامات لرجال الأعمال، وأصحاب المواهب التخصصية.

اقرأ المزيد: منحة جامعة الإمارات للطلبة السوريين المقيمين

ووفقاً للنظام فإن المقيمين والوافدين وعائلاتهم صار بإمكانهم الحصول على الإقامة من غير الحاجة لكفيل إماراتي، مع السماح لهم بنسبة تملك 100% داخل إمارات الدولة خلافاً للمتعارف عليه، والذي كان يقضي بضرورة وجود شريك محلي بنسبة لا تقل عن 51% من رأس مال المشاريع والاستثمارات داخل الإمارات.

زر الذهاب إلى الأعلى