تعليم

تعرف على الرتب الأكاديمية في الجامعات

تختلف الرتب الأكاديمية في الجامعات والمعاهد العليا من ناحية الأقدمية والخبرة التدريسية والمزايا المتاحة لكل رتبة أكاديمية، في هذه المقالة نتعرف على الفرق بين مناصب المدرس والأستاذ المساعد والأستاذ الدكتور.

الرتب الأكاديمية في الجامعات

المعيد: هو خريج حاصل على درجة البكالوريوس، يتم تعيينه عادة من الطلبة الأوائل على الدفعة، على سبيل المثال: الثلاثة الأوائل من كل اختصاص في الجامعة، ولا يدعى دكتوراً أو أستاذاً وإنما هو معيد.

المحاضر: هي رتبة علمية تختلف شروط القبول فيها بين دولة وأخرى، حيث يتم قبول المحاضر إن كان حائزاً على البكالوريوس، الماجستير أو الدكتوراه، وقد تستقدم الجامعة بعض المهنيين غير الحاصلين على إجازة جامعية لتقديم بعض المقررات والنصائح ضمن محاضراتها، حدث هذا في جامعات دولية عديدة، وفي أغلب الأحوال يكون المحاضر مؤقتاً.

المدرس: تعتبر مرحلة المدرس أول مرحلة حقيقية في السلم الأكاديمي، حيث يتم قبول الأشخاص الحاصلين على الماجستير أو الدكتوراه ويتم تعيينهم بصفة مدرس في الجامعة، غالباً ما تشترط الجامعات الحكومية حصول المدرس على درجة الدكتوراه أو الماجستير على الأقل.

الأستاذ المساعد: وهو المدرس الذي أمضى فترة 5 سنوات في منصب مدرس، وقام بنشر أبحاث علمية والإشراف على مشاريع التخرج والرسائل العلمية وبعض المهمات الأكاديمية المختلفة.

الأستاذ الدكتور: وهو الأستاذ المساعد الذي يمضي 5 سنوات أيضاً في منصبه، ويشار إلى أن هذه الرتبة هي الرتبة العلمية التي يحق للأكاديمي تأليف المناهج من خلالها، ووضع الخطط الدراسية للمقررات فيها.

اقرأ المزيد: فوائد دراسة الهندسة المعلوماتية مع الاقتصاد

من الشائع استخدام لفظ “بروفيسور” بدلاً من عبارة “الأستاذ الدكتور” وخصوصاً في الدول الغربية، كما يتم وضع الحرفين أ.د. قبل اسم الأستاذ في بلادنا العربية وذلك تمييزاً لهذه الرتبة عن بقية حملة شهادات الدكتوراه، والتي تستخدم حرف د. فقط.

أستاذ متمرّس (كرسي): وهي أعلى رتبة حالياً ويسمى بالأستاذ المتفرغ أحياناً، أو الأستاذ مدى الحياة، وقد تفصل الجامعات بين الأستاذ المتمرس والأستاذ المتفرغ أيضاً، وذلك باختلاف الدول والقوانين.

الرتب الطلابية في التعليم

وأما بالنسبة للرتب الطلابية في التعليم فهي متوزعة على مرحلتين، المرحلة الأولى هي مرحلة ماقبل التعليم الجامعي وتشمل شهادة التعليم الأساسي وشهادة التعليم الثانوي، والمرحلة الثانية هي المرحلة الجامعية ومابعدها من الدراسات العليا، وإليك المراتب الطلابية من الأدنى فالأعلى وفقاً للنظام المتبع في الجمهورية العربية السورية.

  • شهادة التعليم الأساسي
  • شهادة التعليم الثانوي
  • الدبلوم التقاني سنتين (المعاهد)
  • البكالوريوس (الدراسة الجامعية)
  • دبلوم التأهيل والتخصص (سنة واحدة اختيارية)
  • ماجستير التأهيل والتخصص (سنتين)
  • ماجستير الدراسات العليا (سنتين)
  • دكتوراه الفلسفة (3 سنوات)
  • دكتوراه تنفيذية (غير متاحة حالياً)
  • دراسات مابعد الدكتوراه (غير متاحة حالياً)

زر الذهاب إلى الأعلى